القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

خطوات ونصائح لاتخاذ قرار صحيح في الحياة Steps and tips for making a right decision in life

 

اتخاذ قرار صحيح 

 خطوات ونصائح لاتخاذ قرار صحيح في الحياة. 


نواجه العديد من المشاكل في حياتنا ونمر ببعض الأزمات أو ببعض المشاكل التي تجعلنا مضطرين لاتخاذ بعض القرارات المصيرية في حياتنا من أجل حل هذه المشاكل والقضاء على مثل هذه الأزمات او من اجل التطوير من أنفسنا وبناء مستقبل مشرق لنا. 

 وفي هذا المقال سوف نشرح طرق وخطوات اتخاذ القرار الصحيح في حياتنا حتى لا نندم عليه فيما بعد حيث أنه توجد بعض الخطوات التي يجب علينا اتباعها لكي نستطيع أن نتخذ قرار صحيح في حياتنا ليساعدنا في مستقبلنا ولا نشعر بالندم مستقبلاً عليه ومن أهم هذه الخطوات.  


خطوات اتخاذ قرار صحيح في الحياة


1-تحديد المشكلة   

قبل أن نبدأ علينا بتحديد الخطوة الأولى في عملية اتخاذ القرار، أهم خطوة في عملية اتخاذ القرار هي خطوة تحديد المشكلة فلا يمكن أن نتخذ قرار دون أن نحدد المشكلة حتى يتسنى لنا حلها بالشكل الصحيح.   

ولذلك يجب علينا فهم المشكلة جيداً قبل البدء في حلها ولابد أن نسأل أنفسنا أولاً بعض الأسئلة ونجيب عليها بشكل صريح قبل اتخاذ القرار ومن أهم هذه الأسئلة:  

 ما الغرض من اتخاذ هذا القرار؟  وما هي النتائج المتوقعة؟ وهل الحل السريع سوف يفيد أم لا؟ وما هي الأمور التي سنكون بالحاجة إليها لاستثمارها في المستقبل. 

2-جمع البيانات وفهم الخيارات  

 قم بجمع البيانات التي حددتها من الاجابة على الاسئلة السابقة، ثم ابدأ بجمع الخيارات المتاحة أمامك، ثم قم بتحليل البيانات والخيارات حتى تشعر بأنك قد توصلت لقرار معين وذلك بشكل مبدئي. 

3- حدد امكانياتك  

 لا تقم باتخاذ قرار الا وأنت تعلم جيداً ما هي الامكانيات المتاحة لديك، فلا يمكن على سبيل المثال أن تقوم باتخاذ قرار بعمل مشروع ضخم وانت لا تملك رأس المال المتاح لهذا المشروع، ولذلك يجب عليك أن تقوم بحذف جميع الاختيارات التي لا تناسب امكانياتك المتاحة.  

4-أن تستفيد من الخبرات السابقة  

 أن الخبرات السابقة لك ولكل من حولك تعتبر من الأمور المهمة جداً التي يجب عليك التفكير فيها قبل اتخاذ أي قرار، وذلك لأن الاستفادة من الخبرة السابقة قد يساعدك بشكل كبير في تجنب الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تنتج عن اختيارك لقرار ما. 

5-اتخذ القرار وابدأ في تنفيذه   

بعد دراسة المعطيات والبيانات وتحليل الأمور التي قد تنتج عن اتخاذ القرار والإلمام ودراسة الخبرات السابقة لك ولكل من حولك حان الآن لكي تختار القرار المناسب الذي يحتم عليك البدء في تنفيذه ولتكن مستعد لتحمل أي عواقب قد تنتج عن اتخاذ مثل هذا القرار.  

  

نصائح من أجل اتخاذ قرار صحيح   


1-اعطي نفسك فرصة للتفكير ولا تتهور   

 قم باتخاذ القرارات الصحيحة عن طريق التركيز ولا تتهور في اتخاذ القرار ولا تستعجل فيه لأن التهور يعتبر ألد اعداء النجاح لذلك يجب عليك تحليل البيانات جيداً وبكل هدوء قبل اتخاذ أي قرار دون التفكير بشكل متهور ولا تجعل العاطفة تسيطر عليك بل استخدم عقلك وفكرك في بناء مستقبلك. 

2-استخدم المنطق والعقل  

لا تجرى خلف اهوائك ولا تجعل عاطفتك تتحكم بك، بل اتخذ قراراتك بعقلك وفعل دوره بالتفكير السليم حتى تستطيع أن تتخذ القرارات الصحيحة المفيدة لك في حياتك.  

3-طبق مبدأ المشورة  

قم باستشارة الأشخاص ممن تثق في أفكارهم وآرائهم وذلك لكي يساعدوك في اتخاذ القرار السليم عن طريق الاستفادة من افكارهم.  

  

 في النهاية يجب علينا أن نسير على هذه الخطوات الواضحة ونتبع نصائح المقال حتى نستطيع أن نصل الى قرار صحيح سليم يساعدنا ولا يدمر مستقبلنا فيما بعد. 

  

  

 
 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع